الجمعة، 27 أبريل 2012

مراحل المكونات


1.  القاعدة المعرفية: وهي ما يعرفه الفرد أو يعتقد فيه. وتتكون من الوقائع والمعتقدات والقيم والمسلمات، التي تؤثر جميعها في تفكير الفرد؛ إذ يتقبلها الفرد على أنها صحيحة.

2.  النظرية الشخصية: يكوِّن كل فرد لنفسه ـ بناءً على قاعدته المعرفية ـ نظرية خاصة به بوصفها قصة يلخص فيها معتقداته وتوقعاته لأي حدث. ويستخدم الفرد هذه النظرية الشخصية في تقويم أي حدث خارجي في ضوء محكات لها طابع شخصي خاص بالفرد. ويظل الفرد من خلال خبراته الحياتية المختلفة ينمي هذه النظرية ويصقلها، من خلال تزايد قاعدته المعرفية ونموها.

3.  الأحداث الخارجية: تقوم هذه الأحداث بدور مثيرات التفكير الناقد. وهذه الأحداث قد تكون في بيئة العمل، أو المواقف الشخصية، أو الفصل الدراسي. وتتوقف قدرة هذه الأحداث في إثارة التفكير الناقد على مستوى النمو العقلي للفرد؛ ومن ثم فإنها قد تتباين في شدتها وتدرجها، من الوضوح والبساطة إلى أقصى درجات الغموض والتركيب.

4.  الشعور بالتناقض: عندما يحدث تباعد بين القاعدة المعرفية للفرد والأحداث الخارجية، يشعر الفرد بالتناقض. وتكمن أهمية الشعور بالتناقض في كونه يمثل عاملاً دافعاً، تترتب عليه بقية خطوات التفكير الناقد؛ فعندما يشعر الفرد بالتناقض، تنتابه حالة من القلق يسعى إلى خفضها، ومن ثم تكون كدافعٍ للبحث عن أسباب هذا التناقض.

5.  حل التناقض: عندما يسعى الفرد إلى خفض القلق الناتج عن التناقض، يقوم بعدة خطوات لحل التناقض الذي استشعره (وذلك بالوصول إلى تفسير مناسب للأحداث). ولتحقيق هذه الخطوة يقوم الفرد بالآتي:

أ. البحث عن المعلومة: وفيها يبحث الفرد عن مزيد من المعلومات التي تساعد في حل التناقض، وتنظيم هذه المعلومات، وتصنيفها، واختيار المعلومات ذات الصلة.

ب. ربط المعلومات: بعد فرز المعلومات وإدراك المعنى وتحديد المسلمات الخاصة بالموضوع، يوظّف الفرد المعلومات ذات الصلة في حل التناقض.

ج. التقويم: وتتخذ عملية التقويم ثلاثة مسارات، هي:

·   تقويم حل مؤقت للتناقض المطروح.

·   بحث الأسلوب الذي أدى إلى نشأة هذا الحل.

·   تقويم كلٍ من الناتج أو العملية.

د. التعبير: وفيها يُعلن الفرد عن قابلية الحل للمراجعة والنقد، وعن استعداده لتنفيذ الحل في ضوء المعلومات الجديدة والرؤى البديلة. وقد تؤدي معلومة جديدة إلى عودة الفرد إلى مرحلة مبكرة من عملية التفكير الناقد الخاصة بحل التناقض.

هـ. التكامل: وفيها تتكامل النظرية الشخصية مع القاعدة المعرفية، وبها تتم خطوات التفكير الناقد.
http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Mnfsia15/TafkeerNaq/sec01.doc_cvt.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق